تاريخ الممالك السعودية

نجد أن تاريخ الرياض والمملكة العربية السعودية يرتبط ارتباط وثيق بعائلة آل سعود ، حيث يبدأ ذلك التاريخ الملحمي منذ عام 1446 ، وذلك عند انتقال ماني المريدي وهو جد العائلة من شرق الجزيرة العربية إلى وادي حنيفة ، وذلك الوادي من اهم الادوية في المملكة ويقع في الهضبة الوسطى ، ويعرف باسم نجد .

وقد قام محمد بن سعود في عام 1744 بتأسيس أول مملكة سعودية والتي هي مدينة الدرعية على ضفاف وادي حنيفة ، حيث أنه في عام 1773 م قد قام عبد العزيز بن محمد آل سعود ، بتأسيس الرياض في الدولة السعودية الأولى .

وقد استغنى إبراهيم باشا ملك مصر عن الحكام السعوديين في عام 1817 ، ولكن في عام 1824 أسس تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مملكة سعودية ثانية ، وهي في الرياض ، وتقع على بعد 30 كيلو متر جنوب شرق الدرعية .

وقد اسقطت تلك المملكة الثانية في عام 1891 ، وقام بإسقاطها عائلة الرشيد من حائل ، وقد دفعت عائلة آل سعود إلى المنفى في الكويت ، ولكن بعد فترة وجيزة في عام 1902 ، قاد عبد العزيز آل سعود رحمه الله حمله لاستعادة الرياض ، ومن هنا استطاع أن يستعيد مملكة أسلافهم ، وذلك يوضح لنا متى تم فتح الرياض ومن ذلك اليوم أصبحت الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الثالثة.

من بنى قصر المصمك

Old Al Masmak fort in the Ar Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia

قام ببناء قلعة المصمك حوالي عام 1865 ، على يد أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد 1289 ، والتي تمثل شجاعة والد المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز.

وكانت هذه القلعة هي المكان الذي حدثت فيه قصة الملك عبدالعزيز مع ابن عجلان ، حيث قام الملك بغزو الرياض ، وقتل أمير الرياض أبن عجلان في 14 يناير 1902 ، وقد عرف ذلك باسم معركة الرياض .

وموقع هذه القلعة في الجزء الجنوبي الشرقي التاريخي من الرياض ، والتي تعرف باسم الديرة ولها أربعة أبراج مراقبة دائرية وجدران من الطين ، والطين السميكة ، وهو في يومنا هذا متحف يحتفل بتلك اللحظة التاريخية ، حيث عندما استولى ابن سعود الشاب على الرياض ، من أجل إعادة تأسيس السلالة السعودية .

ويوجد داخل القلعة غرفة مسجد صغيرة ومدفع وداخل هيكل يشبه القلعة ، حيث تنتشر عروض الأسلحة التاريخية ، والملابس السعودية التقليدية ، والأدوات المنزلية على طابقين.

لماذا تم بناء قلعة المصمك

بعد أن عرفنا متى تم بناء قصر المصمك يجب أن نتعرف لماذا تم بناء القلعة العظيمة ، حيث أنه تعتبر قلعة المصمك في يومنا هذا من أهم المعالم التاريخية في المملكة السعودية ، حيث كلمة المصمك تعني المبنى المرتفع والسميك والقوى ، وكان ذلك المبنى يستخدم كمخزن للأسلحة ، حتى تحول إلى معلم أثري ومتحف .

Al Masmak fort in the Riyadh city, Saudi Arabia

حيث أنه في عام 1902 خلال حملة عبد العزيز آل سعود والتي كانت من الكويت للاستيلاء على نجد ، قد استولى آل سعود على الحصن ، وقام بوضع علامة على مرور مدينة الرياض ، التي كانت آنذاك قرية صغيرة في أيدي آل سعود .

وقد اعتبرت لحظة فاصلة من أجل تأسيس القوة السعودية ، والتي مهدت في النهاية الأرضية للملك عبد العزيز من أجل تأسيس دولة سعودية حديثة .

وفي يومنا هذا تعتبر القلعة واحدة من بين العديد من المباني التي تشكل مركز الملك عبد العزيز التاريخي الضخم ، والذي يتكون من مجموعة عديدة من المباني الأخرى التي تم ترميمها في مدينة الرياض ، قلعة المصمك هي عبارة عن نصب تذكاري مهم ومثير للاهتمام .

ونجد أن المتحف يزوره العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم ، حيث يوجد به مجموعة من الأعمال الغريبة من البنادق ، والأزياء البدائية ، والكثير من القطع الأثرية الزراعية.

وصف قلعة المصمك

 تعتبر قلعة المصمك مشتقة من كلمة مصمكة العربية التي تشير إلى البناء القوي أو الحصن ، ولكن بماذا يتميز قصر المصمك ، يتميز بشكله المستطيل من السمات التي تميز القلاع العربية ، حيث أنه يتكون من أربعة أبراج دفاعية ، وبرج مراقبة وجدران عالية .

ويحتوي على أعمدة على شكل درج ونقاط استطلاع مثلثة الشكل ، وفتحات إطلاق نار ، وتحتوي غرفه العديدة على مكاتب ومسجد به أعمدة تدعم السقف بإحدى الساحات يوجد بئر .

وتقود الزيارة الناس غبر معظم الحصن حيث أنه في كل غرفة يوجد صور قديمة ومصنوعات يدوية تحكي عن التاريخ الملحمي لـ أبناء الملك عبدالعزيز ، وعائلة آل سعود إلى جانب غزو الحصن والممالك السعودية .

وقد بني الحصن على الطراز النجدي التقليدي بأبراج مخروطية الشكل ، وجدران سميكة من الطوب الأحمر تقوم بإظهار تصاميم هندسية متفرقة ، وهو مفتوح للعامة حيث أنه منذ عام 1995 ، قد افتتح الملك سليمان أمير الرياض في ذلك الوقت متحف المصمك التاريخي .

نجده اليوم عبارة عن متحف غني يحتوي على العديد من الصور ، والخرائط التي تشير إلى متى تم بناء قصر المصمك ، وأيضًا يحتوي على نماذج ، وخزائن عرض وبعض الأسلحة القديمة والأشياء التقليدية ، وقاعات المعارض المسموعة والمرئية .

حقائق حول قصر المصمك

يوجد العديد من الحقائق التي ربما لم تكن معروفة عن قصر المصمك الذي يمجد شوارع الرياض ، تقع قلعة المصمك في قلب الأحياء القديمة في الرياض ، هي تعتبر قلعة رائعة تعيدنا إلى تاريخ المملكة العربية السعودية .

وذلك هو الحصن الذي قام باقتحامه الملك الراحل عبد العزيز بن سعود في عام 1902 ، مما أدى إلى خلق نقطة تحول في تاريخ شبه الجزيرة العربية ، ولا يزعل بإمكانك رؤية رأس الحربة مطمورًا في بوابته الخشبية .

يعتبر قصر المصمك في يومنا هذا رمز حاد ورسمي تقريبًا للصعود المحوري للأمة السعودية ، وهي حلقة تم إعادة إنتاجها بشكل كبير في فيلم قصير يعرض في متحف المصمك .

ويعتبر قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه من الأمور التاريخية المهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية ، تقف قلعة المصمك المعروفة باسم قصر المصمك شاهداً على شجاعة الملك الراحل عبد العزيز ، والتي أدت إلى إعادة توحيد المملكة العربية السعودية .

قلعة المصمك تجسد إحساس الجزيرة العربية القديمة ، وجوهر الصراع الذي خلق دولة سعودية حديثة اليوم باعتبارها قطعة تاريخية محفوظة ، وهي تعتبر الموقع الفعلي لاستيلاء الشاب عبد العزيز آل سعود على الرياض ، وهي بمثابة شرف عظيم يجب أن تزورها ، حيث يوجد اهتمام كبير بالمناظر المحيطة بقلعة المصمك ، مثل المسجد الكبير وسوق ديرة وميدان تشوب تشوب وقد زاد فتح الرياض من القاب الملك عبد العزيز لقب جديد بأنه فاتح الرياض.