مكتب للأحوال المدنية داخل سجن الدمام ، هو مكتب تم إنشاؤه داخل السجن يمكن للسجناء من خلاله إصدار بطاقة الهوية الوطنية، أو تجديدها، وإصدار سجل الأسرة، إضافة إلى تسجيل الواقعات المدنية من ولادة، وفاة، زواجٍ، وطلاق وذلك لضمان تسجيل الواقعات المدنية للنزلاء. وهو مزود بأحدث الوسائل التقنية من أجل تقديم خدمة أفضل وأسرع انطلاقًا من الفكر الجاد الذي حرصت عليه مؤسسة السجن في ظل إدارة واعية وحكيمة لمدير السجون بالمنطقة الشرقية العميد راكان بن متعب الشعلان.

كلمة العميد راكان بن متعب الشعلان:
تقدم العميد الشعلان بجزيل الشكر لكل من مدير الأحوال المدنية والعاملين معه على ما يبذلونه ويقدمونه من جهود مميزة للنزلاء فيما يخص إنجاز معاملاتهم المدنية، وقد أكد على أن تلبية احتياجات النزلاء هي من أولويات المديرية العامة للسجون التي تسعى دائماً لتلبيتها على أكمل وجه.

ما هي الخدمات التي يقدمها مكتب الأحوال المدنية للمواطنين ؟
تتلخص مهام وكالة الوزارة للأحوال المدنية نقلًا عن موقع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في الآتي:
– تطبيق نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
– تطبيق نظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
– ضبط الحالة المدنية لكل مواطن، وقيد وتسجيل كل ما يتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية في حياته في السجلات المخصصة لذلك، وكذلك قيد الواقعات المدنية للمقيمين والزوار والحجاج.

– إصدار بطاقات الأحوال المدنية ( الهوية الوطنية) سجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
– إصدار تصاريح الحج للمواطنين. تنظيم السجل المدني المركزي، وإصدار الرقم الوطني لكل مواطن، وتوفير البيانات لقاعدة المعلومات الأساسية بوزارة الداخلية، وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (90) وتاريخ 15/4/1426 هـ باعتبار البطاقة الشخصية (الهوية الوطنية الذكية) وما تحمله من رقم السجل المدني لكل مواطن هي أحد المرتكزات الأساسية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية وخدماتها.

– تنسيق العمل بين فروع الوكالة وتوفير متطلباتها الإدارية من الموظفين والتجهيزات.
– وضع تعليمات تنظيم العمل ومراجعتها بصفة دورية لضمان حسن الأداء.
– إعداد التقارير الإحصائية اليومية والشهرية والسنوية عن حركة إصدار البطاقات والوثائق التي تصدرها إدارات الأحوال المدنية.
– إعداد وتدريب العناصر البشرية وتأهيلها فنياً للقيام بأعمال الأحوال المدنية المختلفة عن طريق مراكز التدريب المتخصصة لتنمية قدراتها في مجال الأحوال المدنية.

– اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تزوير الوثائق التي تصدرها الأحوال المدنية، وكشف ومكافحة أعمال التزوير وترويج واستعمال وثائق الأحوال المدنية بطريقة غير نظامية، والعمل على تطوير هذه الوثائق بما يحد من تزويرها، والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية أو الجهات المختصة الأخرى ذات الشأن.

– المشاركة في دراسة ومعالجة الظواهر المتعلقة باختصاصات وزارة الداخلية باعتبار أن جهاز الأحوال المدنية هو أحد القطاعات ذات الالتصاق بالجمهور من المواطنين والوافدين, ويتولى تقديم الخدمات لهم، علاوة على كونه خط أمني أول وقاعدة معلومات أساسية

خدمات الأحوال المدنية للجميع:
وقد أوضح مدير الأحوال المدنية بالمنطقة أن الأحوال المدنية حريصة على تقديم أفضل الخدمات لجميع أفراد المجتمع بمن فيهم نزلاء السجون وسط متابعة وحرص من قبل وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الجلعود من خلال إصدار بطاقة الهوية الوطنية، أو تجديدها، وإصدار سجل الأسرة، إضافة إلى تسجيل الواقعات المدنية من ولادة، وفاة، زواجٍ، وطلاق وذلك لضمان تسجيل الواقعات المدنية للنزلاء وقد حرصنا على تزويد المكتب بأحدث التقنيات لتقديم كافة الخدمات.

AllEscort