من أهم الاحتفالات التي تعتاد المملكة الاهتمام بها و إقامة العديد من الفعاليات الخاصة بها ، احتفاليات اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
– تحتفل المملكة في كل عام بذلك اليوم الوطني لتوحيد المملكة ، و الذي حدث في الثالث و العشرين من سبتمبر ، و هذا التاريخ قد تم تحديده تبعا للمرسوم الملكي ، الذي تم إصداره من قبل الملك عبد العزيز آل سعود ، و كان برقم 2716 ، أما عن تاريخ الإصدار فقد كان في السابع عشر من جمادي الأول من عام 1351.

– اقتضى هذا المرسوم على تحويل مملكة الحجاز و نجد و ملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية ، و قد كان ذلك بداية من يوم الخميس الموافق الحادي و العشرين من جمادي الأول ، و الذي يوافق الثالث و العشرين من سبتمبر من عام 1932.

أجازة اليوم الوطني لهذا العام
منذ فترة تم الإعلان عن أن أجازة اليوم الوطني بالمملكة لهذا العام ، سوف تتوافق مع الثالث و العشرين من سبتمبر الموافق يوم الأحد ، و سوف يتم الاحتفال بهذا اليوم الهام ، في الثالث و العشرين و الرابع و العشرين من سبتمبر ، و سوف يتوافق هذين اليومين مع يوم الأحد و يوم الاثنين ، و هذه الأيام من المقرر أن تكون أجازة رسمية و ذلك بغرض الاحتفال بهذا اليوم الهام .

توحيد المملكة
في الخامس من شوال من عام 1319 ، الذي يتوافق مع الخامس عشر من يناير من عام 1902 ، استطاع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود ، من استعادة مدينة الرياض من جديد ، و قد انتقل بصحبة أسرته إليها قائلا أنها عاصمة أسلافه من مؤسسي الدولة السعودية الثانية ، و بعد أن تمكن من استردادها عمل على مواصلة كفاحه في المملكة ، و الذي استمر قرابة ثلاثين عام أو ربما تعدي هذه المدة ، و عمل على توحيد مملكته ، و قد تمكن بالفعل من توحيد عدد كبير من المناطق ، و قد شملت هذه المناطق جنوب نجد و سدير و الوشم ، ثم تلى ذلك عدد من المناطق الأخرى و كان منها القصيم و الأحساء و عسير و حائل و الحجاز و غيرها.

اعلان توحيد البلاد
بعد أن نتهت أحداث توحيد المملكة بالكامل ، تم الإعلان عن الوحدة ، و كان ذلك من خلال مرسوم ملكي ، صدر في السابع عشر من شهر جمادي الأول من عام 1351 ، الذي وافق التاسع عشر من سبتمبر من عام 1932 م و قد تم إطلاق اسم المملكة العربية السعودية على كافة المناطق الموحدة بالكامل ، و أن يتم التعامل رسميا بهذا الاسمم اعتبارا من الثالث و العشرين من سبتمبر من عام 1932 م .

أحداث توافق اليوم الوطني
– ترافق هذا اليوم الهام مع عدد من الأحداث و المناسبات الهامة ، و قد كان من بين هذه الأحداث إقرار أن هذا اليوم هو أجازة رسمية للدولة ، و يتم تكرار هذه الأجازة الاحتفالية في نفس اليوم من كل عام ، و قد كان ذلك بداية من عام 2005 ، بقرار رسمي من الملك عبد الله .

– كذلك شهد هذا اليوم أيضا مع افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم و التقنية ، و قد كان ذلك على يد الملك عبد الله عبد العزيز آل سعود ، و ذلك في عام 2009 ، و قد حضر هذا الافتتاح لفيف من رؤساء مختلف دول العالم .

– أما في عام 2014 تم إطلاق أطول سارية بالعالم ، و كان ذلك من خلال أمانة محافظة جدة ، و قد كان هذا عدد من المبادرات من خلال عبد اللطيف جميل الاجتماعية ، أما عن موقع هذه السارية فهو يتوسط ميدان خادم الحرمين .

AllEscort