تنتظر الكثير من الأسر السعودية موعد صرف المكرمة الملكية 1441 أو كما يسميها البعض، مكرمة الملك سلمان الملكية، والتي اعتادوا على صرفها في شهر رمضان المبارك، فهي تعينهم على سد احتياجاتهم المنزلية في الشهر الكريم، كما أنها تساهم في توفير نفقات عيد الفطر المبارك.

موعد صرف المكرمة الملكية 1441

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنها على استعداد لإيداع مبلغ المكرمة الملكية، والسماح للمستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي، بصرف مخصصاتهم المالية، بمجرد صدور الأوامر الملكية، لكنها لم تعلن تحديدًا عن موعد صرف المكرمة الملكية.

 المكرمة الملكية 1441

المكرمة الملكية، هي أحد أشكال الدعم المالي المباشر، التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين الأقل دخلًا، و الأشد احتياجا، حتى سهاهم في رفع الأعباء المادية عنهم، وتحديدًا في ظل التحديات الاقتصادية التي يمر بها العلم بأسره.

وينتظر المواطن السعودي موعد صرف المكرمة الملكية 1441، في شهر رمضان المبارك من كل عام، لكن جاءت الظروف مختلفة في هذه السنة، بسبب جائحة كونا، والتي أثرت بشكل كبير على الدخول المالية للأسر، مما تسبب في زيادة الأعباء، والاحتياج المادي.

مقدار القيمة المالية للمكرمة الملكية 1441

يختلف القيمة المالية للمكرمة الملكية تبعًا لظروف كل أسرة، فقد تقرر أن يكون الحد الأقصى، هو مبلغ ألف ريال سعودي لكل رب أسرة ،500 ريال سعودي لكل فرد.

تحديد قيمة على المكرمة الملكية

وضعت هيئة الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية شروط، يستطيع بواسطتها المستفيد من تحديد القيمة المالية المستحقة لكل أسرة من المكرمة الملكية، وهي كالتالي:

  • تقرر صرف مبلغ 2000 ريال سعودي، كحد أقصى للأسر المتكونة من 3 أفراد.
  • تقرر صرف مبلغ 1500 ريال سعودي، كحد أقصى للأسر المتكونة من فردين.
  • تقرر صرف مبلغ 1000 ريال سعودي، كحد أقصى للأسر المتكونة من فرد واحد.

مقدار دعم المكرمة الملكية 1441

يقدر قيمة مبلغ الدعم المالي المخصص للمكرمة الملكية، والتي يتم إيداعه في هيئة التضامن الاجتماعي، تنفيذًا لأوامر خادم الحرمين الشريفين، بحوالي 1.8 مليار ريال سعودي، تخصص لدعم الأسر السعودية، في هذا الشهر الفضيل.

يرجح البعض أن موعد صرف المكرمة الملكية، سيكون في وقت قريب مع موعد صرف معاشات الضمان الاجتماعي في شهر شوال، حيث يعتبر المستفيدون من المكرمة الملكية، أنها هدية ملكية بمناسبة عيد الفطر المبارك، تقدم لهم من خادم الحرمين الشريفين.