يوجد بالمملكة عدد كبير من نجوم الفن الكبار الذين نجحوا في صناعة تاريخ فني مشرف للمملكة و كانوا مثال عظيم للدول العربية داخل و خارج الأراضي العربية ، و منهم من تمكن من الحصول على بعض الجوائز العالمية أيضًا ومن أحد هؤلاء النجوم  هو الممثل عبدالله السدحان .

حياة عبدالله السدحان :
هو الممثل و الكاتب و المنتج السعودي عبدالله السدحان ، ولد عام 1958م في مدينة شقراء ، قام بإتمام دراسته في كلية الزراعة ب جامعة الملك سعود ، و بعد ذلك توجه إلى التمثيل على خشبة المسرح و قد عُرف عنه المهارة في التمثيل ، و لذلك اتخذ من مسرح الجامعة أولى خطوات المجد نحو التقدم ، و بعد ذلك اتجه إلى التليفزيون و قام بالمشاركة في بطولة عدد كبير من المسلسلات ، و من أبرز الأعمال التي خلدت اسمه هو المسلسل الكوميدي ( طاش ما  طاش) و الذي استمر العمل فيه على مدار ثمانية عشر عامًا في التليفزيون السعودي ، و من خلال هذا العمل قام بتكوين العديد من الصداقات و العلاقات الفنية ، و قد شارك الفنان ناصر القصبي هذا العمل و نجح نجاحًا كبيرًا .

أعمال الفنان عبدالله السدحان :
قام الفنان عبدالله السدحان بالقيام بالعديد من الأعمال السينمائية الخالدة و التي منها مسلسل أيام لا تنسى ، و عيون تراقب الزمن ، و عودة عصويد ، و لا يحوشك حبروك ، و صراع الأجيال ، و بداية النهاية ، و حكايات قصيرة ، و أبو مشعاب ، و طاش ما طاش ، و القصر ، و أساطير شعبية ، و خلك معي ، و شوية ملح ، و أبو العصافير ، و أبيض و أسود ، و كلنا عيال قرية ، و جاري يا حمودة ، و 37 درجة مئوية ، و طالع نازل ، و طيش عيال ، و هذا حالنا ، و منا و فينا ، و مستر كاش .

أما عن المسرحيات فمنها مسرحية ثلاثة النكد ، و مسرحية تحت الكراسي ، و مسرحية عويس التاسع عشر ، و مسرحية عودة حمود و محيميد ، و مسرحية ولد الديرة ، و مسرحية للسعوديين فقط ، كما أن له العديد من السهرات أيضًا و التي منها سهرة افهموني ، و سهرة رفاقة درب ، و سهرة كذبة بأربعة أرجل ، و سهرة من غير ليش ، و سهرة راجعنا بكرة ، و سهرة عقاب و شيهانة .

الجوائز التي حصدها الفنان عبدالله السدحان :
أولًا : تم تصنيفه كواحد من ضمن أفضل 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي ، و قد جاء ذلك التصنيف من قبل مجلة news week .

ثانيًا : تمكن الفنان عبدالله السدحان من الحصول على جائزة سهرة إعلان براءة ، و قد حصل على تلك الجائزة باعتباره أفضل ممثل في المهرجان ، و تم حصد الجائزة الأولى في المهرجان التلفزيوني الأول الذي أقيم بالقاهرة .

ثالثًا : تمكن السدحان من الحصول على جائزة أفضل مسلسل كوميدي ، و ذلك عن العمل التلفزيوني “طاش 16”  ، و قام باستلام الجائزة من خلال مهرجان الخليج للإذاعة و التلفزيون في عام 2010م .

رابعًا : تمكن من الحصول على جائزة Jordan Awards 2010 و ذلك عن مسلسل طاش ما طاش ، الذي تم اعتباره  أفضل المسلسلات الكوميدية لعام 2010 مع المسلسل المصري و السوري .

AllEscort