ما هي نتائج اجتماع وزير التعليم اليوم التي ناقشت الاستعدادت التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الهيئات المعنية من أجل الترتيب للعام الدراسي الجديد 1442 – 2021 والذي تم يوم الحادي والعشرين من ذي الحجة لعام 1441 تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين من استقرار العملية التعليمية، والعمل على تلافي المشكلات التي قد تواجه الطلاب والمعلمين.

نتائج اجتماع وزير التعليم اليوم

اجتمع يوم الأربعاء الموافق 13 أغسطس مع عدد من المسؤولين بالوزارة عن بُعد من أجل مناقشة عدد من القضايا التي تعالجها الوزارة في إطار خطتها للاستعداد لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، وضمان استقرار العملية التعليمية، وعددًا من الأمور الهامة الخاصة برؤية الوزارة حول تطوير التعليم، والتوجه إلى التعليم الرقمي، من أجل تخريج جيل من الطلاب على أفضل مستوى في المنطقة.

قرارات وزير التعليم بشأن الطلاب المبتعثين

أعلن وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ قرارًا بخصوص تنظيم دراسة الطلاب المبتعثين، حيث قرر استمرار دراستهم عن بُعد حتى نهاية عام 2020، وبما لا يتعارض مع النظام التعليمي ونظام الإقامة في البلد المبتعثين إليها.

كما أكد الوزير على استمرار صرف المستحقات الشهرية للطلاب المبتعثين الذين لم يستطيعوا العودة إلى المملكة، بعد تحول نظام التعليم الخاص بهم إلى نظام التعليم عن بُعد، بسبب الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد.

إضافة إلى استمرار صرف الرواتب للطلاب الذين تخرجوا في فصلي صيف وربيع 2020 ، والذين لم يستطيعوا العودة إلى المملكة العربية السعودية.

والطلاب الذين يقومون باستكمال تعليمهم عن بعد، من داخل المملكة العربية السعودية سيتم صرف المقررات المالية الخاصة بهم دون المرافقين لهم، إلّا في الحالات التي تتطلب استمرار الصرف على المرافقين.

كما قد فوض نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار، في الموافقة على طلبات الطلاب الذين يرغبون في تأجيل البعثة الخاصة بهم لمدة سنة إضافية أخرى.

قرارات وزير التعليم بشأن اعتماد معايير التعليم الإلكتروني

اجتمع وزير التعليم السعودي مع مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، ويشغل الوزير منصب رئيس المركز، وقد اعتمد في اجتماعه عددًا من الأمور التي تخص المركز، وهي:

  • معايير التعليم الإلكتروني في التعليم العام.
  • معايير التعليم الإلكتروني في التعليم العالي.
  • معايير التعليم الإلكتروني في الجهات التدريبية.
  • لائحة التراخيص لتقديم البرامج التدريبية والتعليمية الإلكترونية.

وقد أكد الوزير خلال اجتماعه على أن هذه الأمور تتضمن تحولًا نوعيًا في نظام التعليم في المملكة العربية السعودية في الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني، الذي يُعد محورًا رئيسيًا في رؤية المملكة 2030.

ويستهدف المركز تعزيز ثقة المتعلمين في برامج التعليم الإلكتروني ، وإحداث نوع من التكامل بين التخصصات التعليمية واحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تبوأ المملكة مكانة فريدة في التحول الرقمي في التعليم بين دول المملكة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على نتائج اجتماع وزير التعليم اليوم وأهم القرارات التي اتُخذت خلال الاجتماع الذي تم عقده عن بعد مع عدد من القيادات التعليمية بالمملكة.