نتائج اختبار النيابة العامة 1442 من الأمور التي يتطلع للتعرف على مواعيدها الأفراد الذين قاموا بأداء الاختبار من بين المتقدمين للالتحاق بأحد الوظائف الشاغرة التي أعلنت عنها النيابة العامة، حيث كانت النيابة العامة السعودية قد فتحت باب التوظيف لعدد من الوظائف المختلفة لعدد من الدرجات الوظيفية للرجال والنساء في المملكة في الإعلان الجديد لها لعام 1442.

الاختبار المهني للنيابة العامة

اختبار النيابة العامة هو أحد الاختبارات المهنية التي يقدمها المركز الوطني للقياس للمتقدمين للعمل في النيابة العامة، وهو موجه لخريجي كليات الشريعة والقانون من أبناء المملكة العربية السعودية، ويعمل هذا الاختبار على قياس القدرات العقلية والشخصية والتحصيلية والاجتماعية التي يمتلكها المتقدم للعمل في النيابة من أجل التعرف على إمكانية التحاقه بتلك الوظيفة أم لا، واختيار أفضل العناصر المؤهلة للالتحاق بالوظيفة. ويتم عقد هذا الاختبار للنساء والرجال من المرشحين لتولي وظائف التحقيق والادعاء العام. ويتكون اختبار النيابة العامة من 149 سؤال يتم توزيعهم على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: القدرات العامة، والتحصيل العلمي والسمات والمهارات الشخصية والاجتماعية لقياس المهارات الشخصية التي يملكها المرشح للوظيفة والانفعالات والعواطف التي يقوم بها تجاه الأمور المعروضة عليه. ويتم عقد اختبار منفصل لكل من الذكور والإناث.

نتائج اختبار النيابة العامة 1442

الكثير من الأفراد الذين يخضعون لأداء اختبار النيابة العامة يرغبون في التعرف على المواعيد المقررة لظهور نتائج الاختبارات، فقد تم عقد الاختبار المقرر للذكور يوم الاثنين الثامن من شهر مارس لعام 2021 ، ولم يتم بعد تحديد المواعيد المقررة للتسجيل واختبار الإناث. وبعد الانتهاء من أداء الاختبارات يتم تصحيح النتائج التي قدمها المؤدون للاختبار، ويتم تصحيح وتدقيق المعلومات المقدمة في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب في الرياض، على أن تستغرق تلك العملية حوالي ثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء الاختبار، وبعدها تظهر النتائج مباشرة.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج اختبارات النيابة العامة لا تظهر على الموقع الإلكتروني، فلا يحصل الممتحَن على شهادة نجاح أو رسوب في الاختبار، وإنما يحصل على درجة معينة على مقياس الدرجات الخاصة بالاختبار، ويتم تقديم النتائج إلكترونيًا إلى النيابة العامة، ولا يستلزم حصول المرشح للوظيفة على شهادة من الاختبار وإنما يتم إرسال النتيجة مباشرة إلى النيابة.

موعد نتائج اختبار النيابة العامة

أعلن المركز الوطني للقياس- قياس عبر الموقع الإلكتروني أن نتائج اختبارات النيابة العامة المهنية يتم ظهورها بعد 21 يومًا من تاريخ انتهاء الاختبارات، كما أن النتائج فور ظهورها تُرسل بواسطة الموظفين المختصين إلى النيابة العامة فقط، ولا يحصل الشخص على نتيجة الاختبار، وأكد الموقع الإلكتروني لموقع قياس بأنه ليس هناك نجاح أو رسوب في اختبار النيابة العامة وإنما هناك درجة يحصل عليها المستفيد في الاختبار. وإلى هنا، نكون فد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على نتائج اختبار النيابة العامة 1442 ومواعيد المقررة لظهور النتيجة ، وهل يمكن للأفراد الاستعلام عن نتيجة الاختبار أم لا.