موسم الأمطار هو موسم الخير والبشر الذي ينتظره المواطنون من أبناء المملكة كل عام، ومع حالة الأمطار الشديدة التي تتعرض لها البلاد فلا بد من إتباع كافة النصائح والإرشادات التي تصدر عن هيئة الأرصاد وحماية البيئة وكذلك تحذيرات الدفاع المدني، وهذه بعض النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها خلال موسم هطول الأمطار.

نصائح وإرشادات السلامة خلال موسم هطول الأمطار
تتعرض المملكة لحالة شديدة من الأمطار التي قد تؤثر على أمن وسلامة المواطنين، لذلك كان لزاماً على الجميع الإنصياع لكافة الأوامر والتعليمات والتنبيهات التي تصدر عن هيئة الأرصاد وحماية البيئة وذلك حرصاً على أمن وسلامة الجميع وتجنباً للتعرض للأخطار وهذه بعض النصائح التي قد تساعد خلال موسم هطول الأمطار.

1-يجب الحذر من الدخول خلال الأماكن المنخفضة وخاصة أثناء القيادة، حيث تختل عجلات القيادة معظم الوقت بسب الدخول في الأماكن المنخفضة خلال فترات هطول الأمطار.

2-أخذ الحيطة وتجنب عبور الأودية الضيقة أو البقاء فيها أثناء موسم  الأمطار الغزيرة.

3-البعد عن تجمعات الأمطار والأراضي الطينية حيث يؤثر ذلك على القيادة ومن المحتمل أن يسبب تعطل السيارة وتعلقها في هذه الأراضي الطينية.

4-عدم السباحة في الأمطار بأي شكل من الأشكال حيث يشكل ذلك خطورة على الحياة.

5-البعد عن طبقات الزيت الناتجة عن المطر أثناء القيادة، وذلك حيث تؤدي إلى إنزلاق عجلة القيادة وفقد السيطرة عليها، مما يسبب حدوث التصادمات.

6- كما يجب الإنتباه جيداً إلى أخبار الطقس اليومية والتي تصدر عن هيئة الأرصاد الجوية، وإتباع التعليمات التي تصدرها الهيئة.

7-الحرص على ترك الجوال في أوقات الصواعق حرصاً على السلامة العامة للأفراد.

8-التأكد من سلامة مساحات السيارة وذلك حتى تكون متاحة في وقت الحاجة إليها وإستخدامها لتجنب حجب الرؤية أثناء القيادة والذي ينتج أثناء هطول الأمطار.

9-التأكد من صلاحية أضواء السيارة الأمامية والخلفية وذلك لتسهيل الرؤية وتجنب التصادم والحوادث لا قدر الله.

10-الحرص على قيادة السيارة بهدوء خاصة وقت الأمطار فلا داعي للعجلة، إذ تسبب القيادة السريعة في أوقات الأمطار إلى فقد السيطرة على السيارة ووقوع الحوادث، لذلك يجب إتباع إرشادات السلامة والتأكد من ذلك قبل كل مرة يقود فيها الشخص سيارته حرصاُ على حياته وسلامته.

11-إتباع تعليمات بشرى فيما يخص تعليق الدراسة، حيث تصدر وزارة التربية والتعليم بشرى للطلاب بإعلان تعليق الدراسة في أيام هطول الأمطار الشديدة، وذلك حرصاً على حياة الطلاب والطالبات وكذلك المعلمات.

حيث يؤدي الإزدحام المروري في أوقات الأمطار الغزيرة إلى وقوع الحوادث وقد تم رصد أكثر من حادث مروري راح ضحيته عدد من الطلاب والمعلمات في هذه الأوقات، لذلك يجب الحرص على إتباع التعليمات الصادرة بهذا الشأن.

12-متابعة الحساب الرسمي لهيئة الأرصاد وحماية البيئة على شبكة تويتر حيث تصدر الهيئة التحديثات المستمرة بشأن حالة الطقس، وكذلك التحذيرات والتنبيهات وتفصيل بحالة الخطورة في بعض المناطق.

13-كما يمكن تحميل تطبيق طقس العرب وهو أكبرتطبيق خاص بتوقعات الطقس وحالته والتحذيرات بشأنه في المملكة.

نظام الإنذار الآلي المبكر
ويمكن إستخدام نظام الإنذار الآلي المبكر وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة والذي يساعد بشكل كبير في تحديد حالة الطقس والخطورة الأمنية في مناطق المملكة بالكامل.

إذ تظهر خريطة المملكة ويمكن لكل الشخص الدخول إليها مباشرة والضغط على المكان المراد معرفة حالة الطقس به، وعلى الفور ستظهر حالة الطقس بهذا المكان وكذلك التحذيرات الأمنية بشأنه.

إن إتباع إرشادات الهيئات الرسمية المسؤلة هو أمر يسير وليس بصعب التنفيذ، كم أنه مسؤلية الجميع، وذلك حفاظاً على أمنهم وسلامتهم ودرءًا للمخاطر التي قد تواجه حياتهم، لذلك من الضروري الإلتزام بالتنبيهات السابقة وعدم الإهمال في تنفيذها.

AllEscort