العملية التعليمية في المملكة الآن ليست عادية، حيث تهتم المملكة بـ الجودة في التعليم ، وذلك على كل المستويات الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ونجد شعار التعليم أو شعار وزارة التعليم مترافق مع شعار رؤية المملكة 2030، حيث أنه من خطط رؤية 2030 تطوير التعليم، وهذا ما بدأت فيه المملكة من فترة وما زال التطوير مستمرًا، حتى أنه أصبح هناك العديد من الخدمات التعليمية الإلكترونية .

نظرة عامة على عملية التعليم في المملكة

يدار نظام التعليم في المملكة من قبل ثلاث مؤسسات حكومية: وزارة التعليم العالي، والمنظمة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، ووزارة التعليم، التعليم العام متاح لجميع السكان دون أي تكلفة، ويتم تنظيمه في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وتستمر المدرسة الابتدائية لمدة 6 سنوات، بينما تستمر المرحلة المتوسطة والثانوية لمدة 3 سنوات لكل منهما، وتعد دراسات رياض الأطفال ومرحلة ما قبل المدرسة طوعية ويعتمد التسجيل على الوالدين، ومع ذلك وبحلول سن 6 سنوات يكون الالتحاق بالمدارس إلزاميا ويبدأ الطلاب في الدراسة في الصف الأول، وتمتد السنة الدراسية النموذجية من سبتمبر إلى يونيو.

في المملكة يدرس الأولاد والبنات في فصول دراسية منفصلة، الأولاد والبنات لديهم نفس المنهج ويأخذون نفس الامتحانات السنوية، بالإضافة إلى ذلك يتم إعطاء الأولاد التعليم الإسلامي .

هيكل النظام التعليمي في المملكة

كل مستوى تعليمي لديه مجموعة محددة من الأهداف والغايات لمناهج طلابه، كما تم تحديد هذه الأهداف لمرحلة ما قبل المدرسة، ففي مرحلة ما قبل المدرسة يجب أن يصبح الطلاب على دراية بالبيئة المدرسية وأن يتعلموا استخدام خيالهم، وعلى مستوى المدارس الابتدائية، يحاول المعلمون خلق شعور بالفخر القومي الإسلامي، مع تطوير مهارات اللغة والرياضيات والتربية البدنية الأساسية .

وعلى مستوى المدارس المتوسطة، تشمل أهداف التدريس الأساسية: توفير أساس للقواعد والعمليات العلمية، وتوجيه الطلاب لاستخدام وقت فراغهم في القراءة والمشاركة في الأنشطة الدينية، ومواصلة الترويج لفكرة الحياة الاجتماعية، ويبلغ معدل الالتحاق بالمدارس المتوسطة حوالي 95.9٪ (أو 1.14 مليون طالب) .

تشمل المدرسة الثانوية آخر 3 سنوات قبل التخرج، خلال هذا الوقت يمكن للطلاب اختيار أخذ دورات التعليم العام أو التخصص في تعلمهم في برامج التدريب المهني، هذه البرامج متوفرة في المجالات التالية: التجارة والصناعة والزراعة .

التعليم الابتدائي في المملكة

في المملكة التعليم الابتدائي حتى المدرسة الثانوية مفتوح للجميع وهو مجاني، ففي سن 6 سنوات يجب على الآباء التسجيل لأولادهم لمدة 6 سنوات في المدرسة الابتدائية، وفقا لليونسكو، يبلغ إجمالي معدل التحاق الأولاد 99٪ ، والإناث 96.3٪.

التعليم المتوسط في المملكة

هناك ثلاث سنوات من التعليم الأكاديمي العام المتوسط يلي المرحلة الابتدائية، ومعدل الالتحاق الإجمالي 95.9٪ .

التعليم الثانوي في المملكة

خلال السنوات الثلاث الأخيرة من التعليم المجاني، وهذه المرة في المدارس الثانوية، يمكن للطلاب الاختيار بين التعليم العام المستمر، والتحول إلى التعليم الثانوي المتخصص في المعاهد الثانوية الفنية، وهنا تتوفر برامج التعليم والتدريب المهني لمدة 3 سنوات في مجالات الزراعة والتجارة والصناعة .

التعليم المهني في المملكة

تقوم الحكومة السعودية بإنشاء أكثر من 150 مركز تدريب مهني لتوفير أكثر من 3 ملايين وظيفة على مدى 10 سنوات، وتقليل الاعتماد على دخل النفط، والمجالات الرئيسية للنمو تشمل معالجة المعادن وتصنيع مكونات السيارات.

التعليم العالي في المملكة

هناك 24 جامعة حكومية في المملكة، حيث تستغرق شهادات الطب والصيدلة والهندسة 6 سنوات لإكمالها، والعلوم الإنسانية والاجتماعية 4 (وهي اختيار 70٪ من الطلاب)، وعلى الرغم من ذلك تمنح الدولة أكثر من 5000 منحة للدراسة في الخارج سنويا، وقد تأسست جامعة الملك سعود كأول جامعة على الإطلاق في الخليج العربي غير مخصصة للمواضيع الدينية، اليوم هناك أكثر من 40.000 طالب من كلا الجنسين يدرسون هناك .