هل أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن فقط ؟ هو سؤال من ضمن الأسئلة الامتحانية التي دارت حولها مؤخراً محركات البحث عن المعلومات وسنأتي على تقديم الإجابة الصحيحة والمطلوبة عنه عبر موقع محتويات الموقع الأشمل للمعلومات. كما وسنتطرق إلى بعض التفسيرات حول منظومة الأمن والأمان في المملكة.

هل أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن فقط

أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن فقط الإجابة: العبارة خاطئة. وذلك لأن الأمن مهم في كل مفاصل الدولة وليس للمواطن فحسب. فالمملكة تحرص كل الحرص على بسط الأمن و الأمان على كافة أراضيها.

أمن المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجهة الغربية من قارة آسيا، وهي مملكة مترامية الأطراف وتشتهر بمساحتها الكبيرة، وغناها بالثروات الطبيعية وفي قائمتها النفط، مما يعطيها أهمية استراتيجية كبرى . كما ويعد بسط الأمن فيها من أولويات الحكومة السعودية والقائمين عليها، من رأس الهرم حتى أصغر مسؤول في منظومتها الأمنية، وشغلهم الشاغل على مدار الساعة . لأن الأمن والأمان حق مشروع لكل الشعوب . تدافع عنه كونه المؤثر الأول في استقرارها. الأمر الذي يقطف ثماره بالدرجة الأولى المواطن، حيث يعيش في جو من الأمان والحماية والسلام . الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز انتمائه، وتحسين أدائه في بيئة عمله، وشعوره بالراحة ، مما ينعكس إيجاباً على أسرته ومحيطه وبيئته ومجتمعه، وبمعنى أشمل على وطنه ككل.

أهمية أمن المملكة العربية السعودية

بالعودة إلى أن أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن فقط ، صحيح أن المستهدف من توفر الأمن أولاً هو المواطن . إلا أنه في حقيقة الأمر ضرورة وطنية وقومية ووجودية في المملكة. كما و ينعكس على كافة القطاعات في الدولة الخدمية والصناعية والزراعية والتمويلية والاقتصادية والسياحية . فعلى سبيل المثال لا الحصر، نذكر الجهود الجبارة التي تبذلها قوى الأمن الداخلي في المملكة السعودية في التدابير والإجراءات التي تتخذها لحماية المقدسات الإسلامية في مكة والمدينة المنورة والمساجد . وتأمين حماية المواطنين والزوار ولا سيما في مواسم الحج. الذين يتوافدون أفواجاً لا يستهان بأعدادها على مدار العام . وكذلك أيضاً في المراكز الحكومية والمنشآت الضخمة و الصروح والابراج والمناطق التاريخية.كما لاننسى الدعم المادي والمعنوي الذي تلقاه مؤسسة الجيش السعودي كونه خط الدفاع والمواجهة الأول الذي يصون الأمن الخارجي للمملكة ويبذل النفس والنفيس للذود عن حياضها.

مهام الجهات الأمنية في المملكة السعودية

لأن أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن ولمفاصل أركان الدولة كافةً لا بد أن نأتي على ذكر المهام الأمنية والجهات المسؤولة عن تنفيذها وهي كما يلي:

  • حماية البلاد: الجهة المسؤولة عنها تتمثل بوزارة الدفاع السعودية. فهي الجهة المكلفة بالتنظيم الإداري، العملياتي، واللوجستي. المتعلق مباشرة بالأمن القومي والقوات المسلحة، ممثلة بالقوات البرية ، والقوات البحرية ، والقوات الجوية الملكية السعودية، والدفاع الجوي الملكي السعودي،
  • الأمن والاستقرار الداخلي والخارجي : وهو مسؤولية الأمن الداخلي التابع لوزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة. ومهمتها سلامة السكان والمصالح في البلاد. وأيضاً حماية وحراسة الحدود مع الدول المجاورة للمملكة. كما و توفر أسباب الطمأنينة والأمان لأبنائها، وتكافح الجريمة والمخدرات والتهريب، والفساد وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح والنظم المتعلقة بالهجرة والجنسية. كذلك لا ننسى دور وزارة الحرس الوطني . في تخريج الضباط، وتجنيد الأفراد عبر مراكز التدريب المخصصة لذلك. بالإضافة إلى رئاسة أمن الدولة التي تضم المديرية العامة للمباحث، وقوات الأمن الخاصة وقوات الطوارئ.

وانطلاقاً من أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن فقط والذي بالتأكيد ليس صحيحاً. لأن الأمن شامل لكل الدولة . ولا أجمل من أن أختم بقول للرسول الكريم (ص) : “من أصبح منكم معافى في بدنه، آمنا في سربه، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا.”