قد يرى البعض ان التسجيل في العنوان الوطني غير الزامي فهل لديهم الحق في ذلك ؟ ، حينما قامت مؤسسة البريد بابتكار فكرة العنوان الوطني كانت فكرة رائعة هدفها توحيد العناوين في جميع مباني و مؤسسات الدولة و وسهولة ابلاغ الجهات خارجية مثل امازون او اي شركة اخرى و هذا يعني سهولة اتمام المعاملات التجارية سواء مع جهة حكومية او تجارية داخلية او خارجية .

هل التسجيل في العنوان الوطني الزامي

الاجابة هي ” نعم ” التسجيل في العنوان الوطني الزامي و ضروري جدا ، و ذلك بعد ان قام مجلس الوزراء باطلاق قرار رقم 525 و كان ذلك بتاريخ 24-7-1437 ، و اذا كنت مازالت تتسائل عن مكانك في العنوان الوطني فيمكنك الاطلاع عليه من الرابط التالي ” كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ” .

العنوان الوطني البنوك السعودية

بحسب جريدة سبق الالكترونية اكدت خلال شهر مارس الماضي ان البنوك السعودية بدأت في التواصل مع عملائها من اجل اضافة العنوان الوطني ، و أعلنت البنوك بأن هذا الشرط في الوقت الحالي ليس الزاميا على كافة العملاء و لكنها بداية من منتصف شهر ابريل الماضي اصبح الزاميا و هذا ما تم بالفعل ، حيث قامت البنوك في ذات الوقت بالانتقال من العنوان الوصفي الذي قد يختلف عليه الكثيرين الى العنوان الوطني .

كذلك اكد الأمين العام للجنة الإعلام و التوعية المصرفية و المتحدث باسم البنوك السعودية السيد ” طلعت حافظ ” لجريدة المواطن في شهر مارس الماضي ، ان الاشخاص الذي سيتخلفو عن التسجيل في العنوان الوطني لن يتم ايقاف او تجميد او الغاء حساباتهم في البنوك و ستستمر بالعمل و لكن مع مرور الوقت سيكون من الصعب على البنك اعطاء العميل الخدمات او المنتجات البنكية .

أهمية التسجيل في العنوان الوطني

بايجاز و دون استفاضة في الكلمات سنوضح لكم اهمية التسجيل في العنوان الوطني من خلال النقاط التالية :

– سهولة وصول المشترويات الالكترونية سواء من داخل المملكة او من خارجها .
– سهولة توصيل الاحتياجات التي تقدمها مؤسسة الضمان الاجتماعي .
– وصول الخدمات المدنية و الطبية بشكل اسرع اليك و ذلك مثل وصول سيارة الاسعاف .
– سهولة استلام الوثائق الالكترونية التي قد تصدر من خدمة ابشر .
– و الان اصبح العنوان الوطني الزامي للتعامل مع الخدمات البنكية .

خطوات التسجيل في العنوان الوطني

و لان بعد ان عرفت على الزامية التسجيل في العنوان الوطني و كذلك تعرفت على جزء من فوائد و اهمية التسجيل ، فاذا لم تكن قد سجلت حتى الان يمكنك القيام بذلك وفقا لخطوات التالية :

– قم اولا بالدخول الى الموقع الرسمي للعنوان الوطني من الرابط التالي : https://register.address.gov.sa/ar/
– قم باختيار نظام الاقامة ” تسجيل افراد ، تسجيل قطاع الاهمال ، تسجيل الجهات الحكومية ” .
– في الصفحة التالية سيظهر لك خيارين ” تسجيل جديد ، ادارة عنوان مسجل ” لنقوم بالضغط على الخيار الاول .
– الان ستنتقل الى صفحة تعبئة البيانات ” المعلومات الشخصية ، افراد المنزل ، ادخال تفاصيل العنوان ، تأكيد المعلومات ”

في النهاية عليك الموافقة على الشروط و الاحكام الخاصة بالموقع و سيتم ارسال كود تفعيل على رقم الجوال الذي قمت بتسجيله في المعلومات الشخصية ثم نقوم بالضغط على زر ” ارسال ” ، و بذلك تكون قد سجلت في العنوان الوطني بشكل صحيح .