هل تعفى الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر من الرسوم الجمركية هذا السؤال الأكثر تداولاً من قبل المسافرين من وإلى المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد أن ترددت العديد من الأخبار عبر الصحف السعودية والتي تفيد بأن الملكة قد أعفت المسافرين من هذه الرسوم، حيث قالت بأنه سيتم إعفاءهم من الرسوم بعدة شروط يجب التوافق معها لكي تتم عملية الإعفاء .

الجمارك السعودية

تُعد مصلحة الجمارك السعودية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن جميع البضائع التي تدخل وتخرج من المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بالإشراف علي عدد كافة المراكز والنقاط الجمركية، وذلك بتفتيشها ومراقبتها بشكل دقيق ومن قبل فريق عمل مختص، وذلك حرصاً على سلامة أمن وصحة المواطنين في المملكة، ويتم جمع كافة الرسوم التي تفرض على تلك البضائع ووضعها في خزينة الدولة، وهنالك مجموعة بضائع يمنع دخول إلى السعودية ويعتبر إدخالها بأي طريقة مخالف للقوانين واللوائح في السعودية، وهنا تكمن وظيفة الجمارك السعودية، والتي حققت الكثير من النجاح في هذا العمل.

هل تعفى الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر من الرسوم الجمركية

بالتوافق مع الفقرة ب من المادة 103 من قانون الجمارك الموحد والمقرر من قبل دول المجلس التعاون الخليجي، فإنه قد تقرر إعفاء الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر من الرسوم الجمركية، حيث سيتم إعفاءها من أي رسوم جمركية ويمكن حمل الأمتعة الشخصية والهدايا التي تكون حوزة المسافرين دون تكبد أي رسوم، وقالت الجمارك السعودية في بيانها الرسمي بأنه يجب أن تكون هذه الأمتعة خاضعة للشروط التي تم طرحها ضمن شروط الإعفاء، ففي حال أن توافقت شروط إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك في السعودية فيمكن إدخالها بكل سهولة.

شروط إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك في السعودية

هنالك مجموعة شروط يجب التوافق معها أولا لكي يتمكن المسافر من وإلى المملكة العربية السعودية من إدخال الأمتعة دون تكبد أي سوم، فقد تم الإعلان مجموعة شروط يجب التوافق معها كاملة، وتتمثل الشروط الخاصة بإعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك في السعودية  فيما يلي:

  • يجب أن تكون الأمتعة والهدايا شخصية وبكميات غير تجارية، وفي حال أن كانت تجارية فسوف يتم رفضها.
  • توافق المستوردات أو الصادرات مع السلع والأمتعة المسموحة، وألا تكون ممنوعة أو مقيدة من نظام الجمارك الموحد.
  • يجب أن تزيد قيمتها الأمتعة عن ثلاثة آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها.
  • عدم تردد المسافر على الدائرة الجمركية أو من الذي يمتهنون التجارة للمواد عبر السفر.

وظيفة الجمارك السعودية

هنالك مجموعة مهام تقم بها الجمارك السعودية، والتي تعتبر هي مهام صعبة ويقوم بها بشكل رائع، ومن أهم مهام ووظائف الجمارك السعودية:

  • العمل على الحد والردع لكافة أعمال الغش التجاري، والرفض لدخول أي منتج لا يتناسب مع المواصفات القياسية في السعودية.
  • منع دخول سلع قد تضر بالأمن القومي، والتي تتمثل في الأسلحة والمخدرات.
  • جمع الرسوم الجمركية التي تفرض وفق القانون السعودي على البضائع والمنتجات الاستهلاكية.
  • تسهيل عمليات التصدير الخاصة بالبضائع السعودية إلى دول الخارج من أجل رفع الاقتصاد بالدولة.
  • فرض عملية التخزين الجيد للمنتجات المستوردة، وذلك من الخارج في أماكنها السليمة وبالتوافق مع للطرق العالمية المتبعة في عمليات التخزين لها.
  • العمل على إعفاء بعض المنتجات ومنها المواد الخام التي تستخدم في الصناعات الأولية من الرسوم.
  • منع وقوع أي ضرر على المستهلك والاقتصاد الداخلي.
  • العمل على فتح الباب أمام كافة الإستثمارات الأجنبية المسموح بها عبر تسهيل الأمور الجمركية وبالتوافق مع القانون الجمركي السعودي.
  • منع المنتجات الممنوعة في السعودية من الدخول، وذلك للحد من ضررها بالعقيدة الإسلامية داخل السعودية، وذلك كالمخدرات والمسّكرات.
  • فرض الإلتزام بتطبيق الإتفاقيات التجارية العالمية مع الشركات الأجنبية.
  • العمل على حماية الدولة من خسارة أي من إراداتها عبر التحصيل للرسوم بكل حيادية، والعمل على منع حدوث عمليات التهرب الجمركي.
  • العمل على منع دخول المنتجات الفاسدة التي تضر بسلامة وصحة المواطنين إلى أسواق المملكة.

موقع الجمارك السعودية

تُتيح الجمارك السعودية إمكانية التواصل عبر مواقعها الرسمي، حيث يمكن الحصول على كافة المعلومات المطلوبة من خلال فريق خاصة بخدمة العملاء، وتعتبر هذه الخدمة ضمن الخدمات المميزة التي تقدمها الجمارك السعودية للمواطنين في المملكة العربية السعودية، ويمكن الدخول إلى موقع الجمارك السعودية  ” من هنا “.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من هذا المقال والذي قمنا بالرد من خلاله على سؤال هل تعفى الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر من الرسوم الجمركية، حيث يمكن الآن للمواطنين الراغبين بالسفر إصطحاب الأمتعة وذلك بالتوافق مع شروط الإعفاء المُدرجة بكل سهولة.