سيشل رسميًا جمهورية سيشيل، هي بلد أرخبيلي في المحيط الهندي، تتكون الدولة من 115 جزيرة وعاصمتها هي فيكتوريا، حيث تقع على بعد 1500 كيلومتر ( 932 ميل ) شرق إفريقيا، وتشمل البلدان والأقاليم الجزرية الأخرى المجاورة جزر القمر ومايوت ( منطقة في فرنسا )، ومدغشقر وريونيون ( منطقة في فرنسا )، وموريشيوس في الجنوب، ويبلغ عدد سكانها حوالي 94.228 نسمة، ولديها أصغر عدد سكان من أي دولة أفريقية ذات سيادة .

نبذة عن سيشل

إن دولة سيشل ذات السيادة هي عضو في الاتحاد الأفريقي، والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريق، وكومنولث الأمم، والأمم المتحدة، وبعد إعلان الاستقلال عن المملكة المتحدة في عام 1976، تطورت سيشل من مجتمع زراعي إلى حد كبير إلى اقتصاد متنوع، مع استبدال الزراعة بالخدمات السريعة والقطاع العام وكذلك السياحة، ومنذ عام 1976، ازداد الناتج المحلي الإجمالي قرابة سبعة أضعاف، وتكافؤ القوة الشرائية ما يقرب من ستة عشر .

 

وفي السنوات الأخيرة، شجعت الحكومة الاستثمار الأجنبي من أجل تطوير هذه القطاعات، واليوم، تفخر سيشل بأعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في أفريقيا، باستثناء المناطق الفرنسية، وهي واحدة من قلة من البلدان في أفريقيا ذات مؤشر التنمية البشرية العالي، وعلى الرغم من الازدهار الاقتصادي المكتشف حديثا في البلاد، لا يزال الفقر منتشرا بسبب ارتفاع مستوى عدم المساواة في الدخل، وهو واحد من أعلى المعدلات في العالم، والتوزيع غير المتكافئ للثروة، وتتكون سيشل من 115 جزيرة، تتميز بشواطئها البيضاء الخلابة وشعابها المرجانية، مع عدد كبير من المنتجعات العالمية، لذا فقد تم تصنيفها على رأس قوائم وتصنيفات الوجهات السياحية في عام 2018 .

كيف يتمكن السعوديين من زيارة سيشل

يمكن دخول السعوديين إلى سيشل بدون أي تأشيرة والإقامة بها لمدة تصل إلى ثلاث شهور، وليس مواطني المملكة فقط، حيث تسمح سيشل بالدخول إليها من كافة الجنسيات العربية والأجنبية، والدخول إلى جزرها من دون أي تأشيرة، والأهم أنها تسمح بالإقامة فيها مدة تصل إلى 3 أشهر، والتي يمكن تمديدها لفترة أخرى قدرها 3 أشهر إضافية، فهي تسمح بالتجديد والتمديد بسهولة شرط ألا تتجاوز مدة الإقامة فيها سنة كاملة، وهذا الأمر يجعل سيشل وجهة سياحية لعدد كبير من الناس طوال العام، لاسيما لقضاء العطلات القصيرة أو عطلات نهاية الأسبوع ” الويك إند ” .

ولا يتطلب السفر إلى جزر سيشل الكثير من الإجراءات والأوراق، فقط يجب على المسافر إليها أن يكون حاملا لجواز سفر صلاحيته لا تقل عن ستة أشهر، وتذكرة طيران ذهاب وعودة، مع إثبات الحجز في الفندق أو المنتجع، وآخر شيء أن يثبت المسافر أنه يحمل ما يكفي من المال ” 50 دولار لكل يوم تقريبا ” .

الاتفاقيات المشتركة بين سيشل ودول أخرى

على الرغم أن جزر سيشل يمكن الدخول إليها بدون أي تأشيرة، من قبل كل الدول وكافة الجنسيات، إلا أن سيشل لديها اتفاقيات مع دول أخرى، وهم :

الإمارات العربية المتحدة : يمكن لمواطني الإمارات العربية المتحدة الإقامة في سيشل، لمدة تسعين يوماً دون تأشيرة .

البرازيل : يوجد اتفاقية إعفاء من التأشيرة بين سيشل والبرازيل، حيث تسمح سيشل لمواطني البرازيل بالإقامة لفترة من 90 يوم إلى 180 يوم .

الصين : يمكن للصينيين الإقامة في سيشل لفترة أقصاها 30 يوماً، وذلك حسب اتفاقية مشتركة تم توقيعها بين البلدين .

اتفاقية شنغن : حسب الاتفاقية بين الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن وسيشل، فإن مواطني هذه الدول يمكنهم الإقامة في سيشل لمدة أقصاها ثلاثة أشهر .

روسيا : يمكن لمواطني روسيا الإقامة في سيشل لمدة ثلاثين يوم بدون فيزا .

نصائح ومعلومات سريعة حول زيارة سيشل

1- تتكون سيشل من 115 جزيرة منها جزر مأهولة وأخرى مهجورة .

2- أفضل وقت لزيارة سيشل يكون في شهر 3-4-5، لأن بعد ذلك تكون الرياح شديدة، ولا ينصح بزيارتها بين شهر 12 – 1، لأن بيض القرش تفقس قرب الشواطئ في هذا الوقت .

3- العملة الرسمية لسيشل هي الروبية، إلا أن الفنادق والمنتجعات والأماكن السياحية لا يتعاملون إلا باليورو أو بالدولار .

4- تعداد السكان في سيشل حوالي 80500 نسمة .

5- تعد فيكتوريا عاصمة سيشل، وتقع في جزيرة ماهي التي تعد أكبر الجزر هناك، ومع هذا فهي أصغر عاصمة في العالم، وتعد فيكتوريا هي الميناء والمدينة الوحيدة بسيشل، لذا فإن لها أهمية سياحية كبرى .

6- جزر سيشل عبارة عن قرى صغيرة بها شواطئ ومنتجعات، وأهم ثلاث جزر هناك : جزيرة ماهي، جزيرة جزيرة برالين، وجزيرة مغالي  .

7- أجمل شاطئ في العالم يقع في جزيرة لاديغ، وهذا المكان يتم اختياره لتصوير الأفلام العالمية دائما .

AllEscort