يتكون مكتب مجلس الأمة من عدّة أعضاء ومسمّيات نصّت عليها موادّ اللائحة الداخليّة للمجلس، كما نصّت هذه اللائحة على جميع الآليّات التي ينبغي اتّباعها لاختيار أعضاء هذا المكتب بالإضافة إلى ذكر الشروط التي ينبغي توفّرها في هؤلاء الأعضاء أيضًا، ويشير موقع محتويات إلى مكوّنات المكتب مع ذكر اختصاصاته بعد ذكر العديد من المعلومات المهمّة جول مجلس الأمّة.

معلومات عامة عن مجلس الأمة الكويتي

يتكوّن مجلس الأمّة الكويتيّ من خمسين عضواً يتمّ انتخابهم بالاعتماد على تقسيمات الدوائر الانتخابيّة في الدولة؛ حيث يتمّ تقسيم الدولة إلى خمسة دوائر يتمّ انتخاب عشرة أعضاء في كلّ دائرة منها، وتشتمل أعمال هذا المجلس على مراقبة السلطة التنفيذيّة ومساءلتها بالإضافة إلى سنّ القوانين والموافقة على مشاريع القوانين الجديدة أو رفضها، ولا بدّ من توفّر الشروط الآتية في جميع أعضاء مجلس الأمّة الكويتيّ

  • لا بدّ أن يكون كلّ واحد من الأعضاء كويتيّ الجنسيّة بصفة أصليّة وفقا للقانون.
  • يجب أن تتوفّر في الأعضاء جميع شروط الناخب وفقا لقانون الانتخاب.
  • ينبغي أن لا تقلّ أعمار الأعضاء في هذا المجلس عن ثلاثين سنة ميلادية يوم الانتخاب.
  • يجب على جميع الأعضاء أن يجيدوا قراءة اللغة العربية وكتابتها.

يتكون مكتب مجلس الأمة من

نصّت المادّة الثانية والثلاثون من اللائحة الداخليّة لمجلس الأمّة الكويتيّ على أنّ مكتب مجلس الأمّة يتكوّن من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ورئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة الأولويات بمجرد انتخابهم.

اختصاصات مكتب مجلس الأمة

نصّت المادّة التاسعة والثلاثون من اللائحة الداخليّة لمجلس الأمّة الكويتيّ على أنّ مكتب المجلس يختصّ بما يأتي:

  • الفصل فيما يحيله إليه المجلس من اعتراضات على مضمون مضابط الجلسات، والقيام بعمليات القرعة وفرز الأصوات وغير ذلك من الامور التى تعرض اثناء جلسات المجلس.
  • النظر فى مشروع الميزانيّة السنويّة للمجلس والنظر فى مشروع حسابه الختاميّ بناء على إحالة من الرئيس، وذلك قبل عرض الميزانيّة على المجلس لإقرارهما، ويتمّ إدراج الاعتمادات المخصّصة لميزانية المجلس رقماً واحدا فى ميزانية الدولة.
  • أن يمارس فى شؤون المجلس وموظّفيه الصلاحيات التى تخولها القوانين واللوائح لمجلس الوزراء ولديوان الموظفين فى شؤون الوزارات وموظفيها.
  • اختيار الوفود بناء على ترشيح الرئيس، وذلك لتمثيل المجلس فى الداخل أو فى الخارج تمهيداً لعرض الأمر على المجلس للبتّ فيه، وتعرض هذه الوفود على المكتب تقارير عن مهمّاتها وزياراتها قبل عرضها على المجلس.
  • أن يمارس اختصاصات المجلس الادارية بناء على طلب الرئيس، وذلك فيما بين أدوار الانعقاد بصفة مؤقتة حتى اجتماع المجلس.
  • محاكمة موظفى المجلس تأديبيا، ولا يكون اجتماع المكتب صحيحاً فى هذه الحالة إلا اذا حضره أربعة من الأعضاء على الأقل وتكون قراراته نهائية.
  • أى أمر آخر يرى رئيس المجلس أخذ رأى المكتب فى شأنه.

نصّت اللائحة الداخليّة لمجلس الأمّة الكويتيّ مكوّنات مكتب هذا المجلس؛ حيث يتكون مكتب مجلس الأمة من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السرّ والمراقب بالإضافة إلى العديد من الأعضاء الآخرين الذين سبق ذكرهم، كما نصّت هذه اللائحة على جميع الاختصاصات التي يتولّاها المكتب أيضًا.