كان عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة من 2005 إلى 2015 وثالث أغنى رئيس دولة في العالم، وكان أيضا خادم الحرمين الشريفين خلال فترة حكمه وشغل منصب رئيس وزراء مجلس الوزراء وقائد الحرس الوطني، ولد كواحد من أبناء الملك عبد العزيز بن سعود المؤسس للمملكة، وطور احتراما عميقا للدين والتاريخ والتراث العربي منذ صغره، وتم اختياره من قبل الملك فيصل لقيادة الحرس الوطني وأصبح فيما بعد النائب الثاني لرئيس الوزراء بعد خلافة الملك خالد .

حياة الملك عبدالله

لا يعرف الكثير عن طفولة الملك عبد الله، ولد في الرياض في 1 أغسطس 1924، وهو الابن الخامس للملك المؤسس للمملكة، عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (المعروف أيضا باسم “ابن سعود”)، والدة الملك عبد الله كانت فهدة بنت عاصي الشريم، وكانت زوجة ابن سعود الثامنة عشرة، وكان لعبد الله ما بين 50 و 60 من إخوته، وفي وقت ولادة الملك عبد الله كانت مملكة والده عبد العزيز تضم فقط الأجزاء الشمالية والشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهزم الأمير شريف حسين من مكة في عام 1928 وأعلن نفسه ملكا، وكانت العائلة المالكة ليست غنية للغاية حتى عام 1940 عندما بدأت عائدات النفط السعودي في الزيادة .

تعليم ومهنة الملك عبدالله

تفاصيل تعليم الملك عبد الله قليلة، لكن دليل المعلومات السعودي الرسمي ينص على أنه تلقى “تعليم ديني رسمي”، ووفقا للدليل استكمل الملك عبد الله تعليمه الرسمي بقراءة موسعة، كما أمضى فترة طويلة في العيش مع صحراء البدو من أجل تعلم القيم العربية التقليدية، وفي أغسطس 1962 تم تعيين الملك عبد الله لقيادة الحرس الوطني السعودي، وتشمل واجبات الحرس الوطني توفير الأمن للعائلة المالكة، ومنع الانقلابات وحراسة المدن الإسلامية المقدسة في مكة المكرمة والمدينة، وتضم القوة جيشا دائما يتكون من 125000 رجل، بالإضافة إلى ميليشيا قبلية قوامها 25000 .

وفي مارس 1975 نجح خالد غير الشقيق للملك عبد الله في العرش بعد وفاة أخ غير شقيق آخر هو الملك فيصل، وعين الملك خالد الأمير عبد الله النائب الثاني لرئيس الوزراء، وفي عام 1982 انتقل العرش إلى الملك فهد بعد وفاة الملك خالد وتم ترقية الملك عبد الله مرة أخرى، وهذه المرة إلى نائب رئيس الوزراء، وفي هذا الدور ترأس اجتماعات مجلس الوزراء الملك، كما أطلق الملك فهد رسميا عبد الله ولي العهد، مما يعني أنه كان في المرتبة التالية للعرش.

وصية العرش للملك فهد

في ديسمبر 1995 تعرض الملك فهد لسلسلة من السكتات الدماغية التي جعلته غير قادر أو غير قادر على أداء واجباته السياسية، وخلال السنوات التسع التالية، كان ولي العهد عبد الله بمثابة الوصي على أخيه، على الرغم من أن الملك فهد ورفاقه ما زالوا يتمتعون بنفوذ كبير على السياسة العامة، وتوفي الملك فهد في 1 أغسطس 2005، وأصبح ولي العهد الأمير عبد الله ملكا، حيث تولى السلطة بالاسم وكذلك في الممارسة، استخدم الحداثة على نحو متزايد المدونات والضغط من المجموعات الدولية للدعوة إلى زيادة حقوق المرأة، وإصلاح القوانين القائمة على الشريعة، وزيادة الحريات الصحفية والدينية .

الحياة الشخصية للملك عبدالله

كان للملك عبد الله أكثر من 30 زوجة وأنجب 35 طفلا على الأقل، ووفقا للسيرة الرسمية للملك السعودي فقد قام بتربية الخيول العربية وأسس نادي الرياض للفروسية، كما أنه يحب القراءة وأنشأ مكتبات في الرياض و الدار البيضاء بالمغرب، كما استمتع مشغلو الإذاعة الأمريكية “هام” بالدردشة على الهواء مع العاهل السعودي، وفي وقت وفاته كان لدى الملك ثروة شخصية تقدر بنحو 18 مليار دولار، مما يجعله من بين أغنى خمسة من أفراد العائلة المالكة في العالم، وأصيب الملك عبد الله بالمرض ونقل إلى المستشفى في بداية عام 2015، وتوفي في 23 يناير عن عمر يناهز 90 عاما .

ميراث

بعد وفاة الملك عبد الله أصبح أخوه غير الشقيق سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة، وميراث الملك عبدالله اصبح مثير للجدل، وفي عام 2012 منحته الأمم المتحدة الميدالية الذهبية لليونسكو لجهوده لتعزيز “الحوار والسلام” في الشرق الأوسط .

معلومات حول الملك عبدالله

1- في أبريل 2012 تلقى الملك عبد الله ميدالية ذهبية من الأمم المتحدة لمساهماته في التفاهم بين الثقافات ومبادرات السلام .

2- في ديسمبر 2012 حصل على المرتبة السابعة في قائمة فوربس لأفضل “أقوى شخص في العالم” لعام 2012، وكان العربي الوحيد في المراكز العشرة الأولى .

3- كان لدى الملك عبد الله حوالي 30 زوجة .

4- أصبح والد حوالي 35 طفلا من خلال زوجاته العديدة، وابنه الأكبر هو الأمير خالد المولود في عام 1950، في حين أن ابنه الأصغر هو الأمير بدر المولود في عام 2003 .

5- بين عامي 2010 و 2012 خضع لأربع عمليات جراحية في الظهر، وفي 2 يناير 2015 تم نقل الملك عبد الله إلى المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي وتوفي في 23 يناير 2015، عن عمر يناهز 90 عاما في الرياض بالمملكة .

6- بعد صعود العرش في عام 2005 بدأ الملك عبد الله في تطوير البنية التحتية على نطاق واسع في المملكة بما في ذلك إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية .

7- أشرف على المشاريع الرامية إلى توسيع الحرمين الشريفين والعديد من مشاريع الرعاية الاجتماعية الأخرى، كما أنشأ مكتبتين رئيسيتين في العالم الإسلامي، إحداهما في الرياض وأخرى في الدار البيضاء المغرب .