تعد جامعة الأميرة نورة، من أكبر الجامعات النسائية حول العالم، ومن أضخم المؤسسات النسائية للتعليم العالي بالعالم كله، وتوجد تلك الجامعة العريقة بشرق مدينة الرياض بالمملكة، وقد تم تأسيسها في عام 1970 م، على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويعد إنشاء تلك الجامعة إنجاز ضخم في الاهتمام بتعليم الفتيات داخل المملكة، وقد اطلق اسم الأميرة نورة على تلك الجامعة ، كنوع من التشريف والتكريم للأميرة نورا بنت عبد الرحمن، من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمة الله عليه.

وتمتاز الجامعة بكونها لا تهدف إلى التميز داخل المملكة فقط، ولكنها قد وضعت أمام ناظريها أن تتقدم عالميًا، فيما يخص البحث العلمي والتعليم العالي،  مادام هذا التقدم لا يخرج عن قيمنا الإسلامية، وثقافتنا العربية.

التخصصات المتاحة للقسم الأدبي

هناك بعض الكليات التي يشترط للالتحاق بها داخل جامعة الأميرة نورة، أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية القسم الأدبي ومن تلك التخصصات:

– كلية الإدارة والأعمال قسم الأنظمة.
– كلية الخدمة الاجتماعية.

– كلية اللغات والترجمة قسم لغة إنجليزية أو لغة فرنسية.
– كلية التربية قسم علم نفس، أو تربية خاصة أو طفولة مبكرة.

– كلية التربية بدرجة الدبلوم ، قسم التسويق أو إدارة الأعمال أو إدارة المكاتب.
– كلية المجتمع.

–  كلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها، أو قسم الدراسات الإسلامية.
– كلية التصاميم والفنون.

التخصصات المتاحة للقسم العلمي

كما أن هناك بعض الكليات التي يشترط للالتحاق بها داخل جامعة الأميرة نورة أن تكون الطالبة قد حصلت على الشهادة الثانوية القسم العلمي، وتلك الكليات هي:

– كلية الإدارة والأعمال قسم الاقتصاد، أو التمويل الدولي، أو المحاسبة، أو تقنيات التسويق، أو إدارة الأعمال، أو الابتكار.
– كلية المجتمع درجة الدبلوم، قسم تصميم المواقع أو قسم البرمجة.

– كلية علوم الحاسب والمعلومات قسم علوم الحاسب، أو أنظمة الاتصالات ، أو نظم المعلومات، أو الشبكات.
– كلية العلوم قسم العلوم الرياضية ، أو قسم الكمياء، أو الفيزياء.

شروط الالتحاق الخاصة ببعض الكليات

كما أن هناك بعض الشروط التي لابد من توافرها بالطالبة حتى يمكنها الالتحاق ببعض الكليات ومن تلك الشروط:
– لكي تلتحق الطالبة بكلية اللغات والترجمة، تكون الأفضلية بين الطالبات اللاتي قمت بالتقديم على أساس مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطالبة، وعلى أساس المعدل التراكمي لديها ، ومن يكون مستوى اللغة الإنجليزية لديها أفضل ومعدلها التراكمي أعلى يكون لها أولوية القبول، كما أنه يشترط على الطالبة المتقدمة ألا يقل مستواها في نهاية السنة التحضيرية عن المستوى الثالث، وإلا لن يتم قبولها.

– عندما تقوم الطالبة بالتقدم للالتحاق بكلية التمويل وتقنيات التسويق والابتكار، فإن الأفضلية تكون للطالبات اللاتي مستواهن باللغة الإنجليزية أفضل وكذلك حسب المعدل التراكمي لكل طالبة متقدمة، كما أنه لابد أن لا يقل مستوى كل طالبة عن المستوى الخامس بنهاية السنة التحضيرية، كما أن القبول بالقسمين يكون سنوي ببداية كل عام دراسي.

-كما أن الطالبات المتقدمات للالتحاق بكلية علوم الحاسب والمعلومات، تكون الأسبقية بين الطالبات على أساس مستوى اللغة الإنجليزية لدى كل طالبة، وكذلك المعدل التراكمي لديها، كما يشترط ألا يقل تقدير الطالبة ب عن 001 بمقررات مهارات الحاسب الألي، وكذلك لا يقل عن عرض 001 بمبادئ الرياضيات بالسنة التحضيرية.

-كما أن عند التقدم للالتحاق بكلية التصاميم والفنون، فإن الأسبقية بين الطالبات تكون على أساس إجادة اللغة الإنجليزية، والمعدل التراكمي لكلا منهن، كما أنه لابد من أن تكون الطالبة المتقدمة تحمل الجنسية السعودية حتى يتم قبولها بقسم التصميم الداخلي، كما أنه يشترط على الطالبة المتقدمة أن تجتاز اختبار القدرات الفنية، وحتى إذا اجتازت الطالبة الاختبار بنجاح لا يتم قبولها بشكل نهائي إلا إذا انتهت من مقررات السنة التحضيرية بنجاح.

– ولكي تلتحق الطالبة بكلية العلوم قسم العلوم الرياضية، تكون الأفضلية بين الطالبات على أساس المعدل التراكمي لكلا منهن، ومستوى اللغة الإنجليزية لدى الفتاة المتقدمة، كما يشترط أن يكون تقدير الطالبة ب في السنة التحضيرية بمقرر مبادئ الرياضيات لا يقل عن عرض001 .

-كما أنه من حق الطالبات اللاتي اجتزن السنة التحضيرية بمعدل تراكمي أقل من 2.75، بتخصصات كلية المجتمع درجة الدبلوم، يحق للطالبات اللاتي تم قبولهن بكلية المجتمع أن يخترن التخصص بكليات الجامعة وذلك بعد أن يجتزن السنة التحضيرية ولكن بشرط أن تحصل الطالبة على معدل تراكمي 3.5.

-ولكي يتم قبول الطالبة بكلية الخدمة الاجتماعية، لابد من أن تكون الطالبة المتقدمة سليمة من الناحية الحسية كالحركة، ومن ناحية التخاطب ومن النظر، كما أنه لابد من سلامتها من الناحية النفسية، وتكون الأفضلية بين الطالبات المتقدمات على أساس ارتفاع مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطالبة وعلى أساس المعدل التراكمي الخاص بها.