انطلاقاً من رؤية المملكة حول الاهتمام بالجانب الإعلامي وتنمية الكوادر والمواهب الإعلامية، وفهم قيادات المملكة بالمكانة التي يحتلها المجال الإعلامي في كل دولة، قامت وزارة الإعلام بإطلاق جائزة التميز الإعلامي حتى تسلط الضوء على المواهب الإعلامية وعلى أفضل المنتجات والحملات الإبداعية الإعلامية، والتي تم تقديمها سواء من القطاع الخاص أو من الجهات الحكومية أو المواطنين أو حتى المقيمين في المملكة بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانين للمملكة.

هدف جائزة التميز الإعلامي لليوم الوطني

تهدف جائزة التميز الإعلامي لليوم الوطني إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات وزيادة تفاعلهم مع المناسبة الوطنية للاحتفال باليوم الوطني للملكة، ولكي تثري المشاركات الإعلامية الإبداعية أدوار المبدعين في المجال الإعلامي خلال هذه المناسبة، ولكي تسلط الضوء على أفضل الحملات والمنتجات الإعلامية، التي قدمها سواء القطاع الخاص أو المؤسسات الحكومية أو أفراد المجتمع سواء المواطنين أو المقيمين بمناسبة هذه المناسبة الكبيرة.

كما تهدف الوزارة من خلال هذه الجائزة إلى تشجيع الأعمال الإبداعية المتميزة، وتحفز العديد من القطاعات في المجتمع حتى يظهروا أعمالهم الإبداعية، ومن المقرر أن يتم تكريم أفضل المشاركات في المسابقة بعد أن يتم تقييمها من قبل لجنة من المتخصصين والخبراء في هذا المجال في الفروع العشرة للجائزة.

ستبدأ الجهة التي تنظم المسابقة في تلقي المشاركات من المبدعين والترشيحات الخاصة بالمسابقة من بداية اليوم التاسع من ديسمبر حتى يوم 24 من ديسمبر، وهذا عبر المنصة الرقمية للجائزة، فيمكن للأشخاص أو الهيئات الاعتبارية أن ترشح الأعمال التي يرون فيها الأهلية للنجاح والفوز بالجائزة.

وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في كل فرع من الفروع العشرة الخاصة بالجائزة، وسيتم تنظيم حفل من قبل الوزارة ليعلن فيه عن الفائزين ليكرموا فيه.

أقسام جائزة التميز الإعلامي لليوم الوطني

أفضل مبادرة إعلامية من الجهات الحكومية

وهي جائزة تهدف لتحفيز الجهات الحكومية في المملكة لكي تتنافس فيما بينها ليقدموا أفضل ما لديهم من حملات إعلامية، ليشاركوا بها في الاحتفال باليوم الوطني للمملكة ويتم تكريم الفائز الأول من الجهات الحكومية بالجائزة بعد الانتهاء من الترشيح والاختيار من بينهم.

أفضل فيديو من القطاع الخاص، والقطاع الغير ربحي

وهي جائزة هدفها تحفيز القطاع غير الربحي وشركات القطاع الخاص ومؤسساتها في المملكة لكي تتنافس فيما بينها ليقدموا أفضل ما لديهم، ليشاركوا به بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للبلاد، من خلال المنافسة فيما بينهم في إعداد وتنفيذ فيديوهات إبداعية لكي يخرجوا أفضل ما لديهم.

أفضل منتج تلفزيوني

هي جائزة للقنوات التلفزيونية الخاصة والعامة والعاملين فيها والقائمين عليها حتى ينافسوا بما لديهم ويشاركوا في الاحتفال الوطني عن طريق إنتاج وإعداد المنتجات التلفزيونية المتميزة ويتم الاختيار فيما بينهم الفائز الأول ويتم تكريمه.

أفضل منتج إذاعي

هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع المحطات الإذاعية حتى يشاركوا في الاحتفال باليوم الوطني، عن طريق تقديم وإنتاج أفضل المواد والبرامج الإذاعية وبثها ويتم تكريم الأفضل من بينهم.

أفضل أغنية وطنية

هذه الجائزة لتحفيز منتجين الأغاني حتى يشاركوا في الاحتفال باليوم الوطني عن طريق المنافسة في إنتاج أفضل الأغاني الوطنية للمملكة واختيار الألحان والأشعار.

أفضل قصيدة وطنية

تهدف هذه الجائزة لتشجيع الشعراء لكي يشاركوا بأفضل القصائد الوطنية في الاحتفال باليوم الوطني والتنافس فيما بينهم لإخراج أجمل القصائد تعبيراً عن الوطن وعن أهمية هذه المناسبة.

أفضل صورة

تهدف هذه الجائزة لتحفيز المصورين الفوتوغرافيين سواء المحترفين أو الهواة، حتى يساهموا في هذا الاحتفال عن طريق أفضل صورة إبداعية تعبر عن مكانة الوطن وعن المناسبة.

أفضل تغطية صحفية

تحفز هذه الجائزة المؤسسات الصحفية حتى يتنافسوا فيما بينهم حتى يخرجوا أفضل التغطيات الصحفية من حيث الأفكار الإبداع والمبتكرة.

أفضل مادة إبداعية في الإعلام الجديد للأفراد

وهي جائزة تهدف إلى تحفيز الأفراد في المجتمع سواء مواطنين أو مقيمين بالمشاركة بإيجابية من خلال عمل محتوى إبداعي للاحتفال بالمناسبة والاختيار من بينهم أفضل مشاركة.

أفضل مقال صحفي

تهدف هذه الجائزة إلى تشجيع الصحفيين والكتاب والمبدعين والإعلاميين والهواة على المنافسة من خلال الإسهام بأقلامهم والكتابة عن اليوم الوطني للبلاد.