ما هي حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج؟

تأتي الدورة الشهرية في العادة كل 28 يوماً، وتنقطع خلالها المرأة عن الصلاة والصيام، ولا تتمكن من أداء فريضة الحج إذا كان وقتها يتوافق مع مجيء الدورة الشهرية للسيدة، الأمر الذي قد يقلق بعض النساء لرغبتهم في إتمام الحج دون إفساد هذه الفريضة بسبب الدورة الشهرية، لذا سنتحدث في هذا المقال عن حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج وكيفية استخدامها.

حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

تبحث النساء عن حبوب إيقاف الدورة الشهرية مؤقتاً لما لها من أهمية قصوى خلال وقت الحج من العام، وتنقسم هذه الحبوب إلى 3 أنواع رئيسية.

حبوب منع الحمل المركبة

يمكن تأخير الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل المركبة، والتي تحتوي على مادتي الإستروجين والبروجيستيرون، وتختلف طريقة تناولها في الوضع الطبيعي عند منع الحمل إلى 3 أنواع، ومنها ما يلي:

حبوب أحادية الطور لمدة 21 يوماً: تأخذ السيدة هذه الحبوب لمدة 21 يوماً متتالي، ثم في 7 أيام التالية لا تأخذ أي حبوب ثم تأتي بعدها الدورة الشهرية.
حبوب يومية: تأخذ السيدة الحبوب لمدة 21 يوماً ويكون بها المادة الفعالة، ثم تتبعهم بسبع حبوب غير نشطة لا تحتوي على مادة فعالة، ثم تأتي الدورة الشهرية.
حبوب أحادية الطور لمدة 21 يوماً المتغيرة: تأخذ السيدة الحبوب لمدة 21 يوماً ويكون بها المادة الفعالة، ولكن كل حبة بها نسب متغيرة من المواد الفعالة، والتي تختلف تبعاً للمرحلة التي تمر بها السيدة خلال دورتها الشهرية، لذا من الضروري أخذها بالترتيب المذكور بها.

حبوب منع الحمل بمادة البروجيستيرون

توجد حبوب لمنع الحمل تحتوي على مادة فعالة واحدة وهي البروجيستيرون، والتي لا تساعد على وقف الدورة الشهرية إذا أخذت كعبوتين متتاليتين، ولكن قد يصف الطبيب للمرأة دواء آخراً لمنع الحمل، أو يضيف مادة أخرى مع هذه الحبوب لوقف الدورة الشهرية.

دواء نوريثيندرون

تعد من حبوب منع الدورة الشهرية للبنات وللنساء أيضاً، وتؤخذ بناءاً على وصف الطبيب، ولكن إذا أخذتها السيدة فيجب التأكد من أنها لا تعاني من جلطات الدم، وكذلك فمادة النوريثيندرون لا تمنع الحمل لذا من تأخذها قد تحمل في أثناء تناولها.

قد ينتج عن استخدامها بعض القطرات البسيطة من الدماء في البداية، ولكنها توقف الدورة الشهرية من خلال وقف التبويض؛ لأنه يمنع إفراز الهرمون المصفر؛ بسبب تأثير دواء النوريثيندرون على الغدة النخامية، بالإضافة إلى أنه يزيد من سمك مخاط عنق الرحم، مما يمنع حركة الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم.

تشعر النساء ببعض الأعراض الجانبية عند تناول هذا الدواء مثل:

ألم عند الضغط على الثدي.
صداع.
غثيان.
تغيرات في الحالة المزاجية.
اقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين للبشرة

كيفية استخدام حبوب منع الدورة الشهرية للحج

جب معرفة كيفية استخدام حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج، حيث تختلف الطريقة تبعاً لنوع الحبوب المستخدمة كما ذكرنا سابقاً.

إذا كانت المرأة لا تعلم أي نوع تستخدم من حبوب منع الحمل، فيجب استشارة طبيبها الخاص أو الصيدلي للتعرف على النوع، وكذلك للتأكد من طريقة الاستخدام المناسبة، ومن طرق استخدام حبوب منع الدورة الشهرية للحج ما يلي:

تعد جرعة النوريثيندرون مختلفة بعض الشيء، فقد يصفها الطبيب مرتين إلى 3 مرات يومياً بجرعة 5 ملليجرام، ولكن وجد أن جرعة 10 ملليجرام مرتين يومياً، أو جرعة 5 ملليجرام 3 مرات يومياً هي الجرعات الفعالة في وقف الدورة الشهرية عند أخذها قبل موعدها بفترة تتراوح من 10 إلى 15 يوماً.
تستخدم حبوب منع الحمل المركبة تبعاً لنوعها كالتالي:
الحبوب أحادية الطور لمدة 21 يوماً، والتي لا يؤخذ بعدها حبوب، فيجب عندها البدء بعبوة أخرى بعد انتهاء 21 يومياً من تناول العبوة الأولى من حبوب منع الحمل، وعدم الانتظار مدة 7 أيام.
الحبوب اليومية، والتي لا تحتوي السبع حبوب الأخيرة على مادة فعالة، فيجب عندها عدم تناول أخر 7 حبوب، ثم يجب البدء بعبوة أخرى بعد انتهاء 21 يومياً من حبوب منع الحمل الفعالة مباشرة.
الحبوب أحادية الطور لمدة 21 يوماً المتغيرة، فيجب في هذه الحالة الرجوع إلى الطبيب المختص أو الصيدلي؛ لمعرفة الطريقة المناسبة لاستخدامها لوقف الدورة الشهرية، أو قد يصف الطبيب نوعاً آخراً لمنع الحمل بدلاً منها.
يجب تجنب تناول أكثر من عبوتين متتاليتين من هذه الحبوب إلا إذا كان ذلك تبعاً لإرشاد الطبيب.

اقرأ أيضاً: ألم البطن المفاجئ